الإنسانية أم المصالح في قضية جمال خاشقجي


تم النشر في 2018-10-15


الإنسانية أم المصالح في قضية جمال خاشقجي

‏١- من خلال متابعتي لقضية ⁧ #جمال_خاشقجي ⁩ منذ بدايتها وحتى اللحظة، لوحظ انتشار الكثير الشائعات كما تبينت الكثير من الحقائق من خلال المعلومات التي صرح بها مسؤولون أتراك وأمريكان ومن خلال الوقائع والأحادث، والتي تبين أن كلها تثبت تورط السعودية.

‏٢-الشائعات لاحصر لها ولكن هناك حقائق لم يستطع النظام السعودي الرد عليها حتى اللحظة سوى عبر الذباب والإعلام الرسمي مرة بالتطبيل ومرة بإلقاء التهم على قطر وعبر تشويه خطيبة ⁧ #جمال_خاشقجي ⁩ والإعلامي توران الذان كانا السبب الرئيسي في كشف هذه الجريمة وإعطائها بعد دولي وعالمي.

‏٣-أول حقيقة أن جمال دخل إلى القنصلية ولم يخرج منها واثبات خروجه من أبسط الأمور لو خرج، وثاني حقيقة أن هناك ١٥سعودي دخلوا إلى القنصلية قبل دخول خاشقجي بقليل وخرجوا بعد ذلك بساعتين وتم تصويرهم عبر كاميرات المراقبة حتى خروجهم من تركيا عبر طائرات خاصة وأنهم دخلوا بأسمائهم الحقيقية.

‏٤-ومن الحقائق أن النظام السعودي كان لديه ردود هزيلة وضعيفة تثبت تورطه في هذه الجريمة، منها قولهم أن الكاميرات لاتعمل، ومنها التضارب في أقوالهم وساعات خروجه، ومنها مماطلتهم في دخول فريق التحقيق الى القنصلية وبيت القنصل، ومنها الصمت المطبق لوزير الخارجية وكأن الأمر يعني دولة أخرى.

‏٥-ومن خلال النظرة إلى الطرف الآخر في القضية وهو الطرف التركي الذي قامت الجريمة على أرضه، وهو يحقق في القضية نلاحظ أنهم في أول يومين سربوا معلومات لوكالات أنباء عالمية حول مقتل جمال خاشقجي وطريقة قتله مع تأكيد على مقتله بطريقة بشعة ونقله من القنصلية بطريقة غير طبيعية.

‏٦-المتابع لطريقة تعامل الطرف التركي للقضية يلاحظ أن الأتراك منذ اللحظة الأولى وقفوا على تفاصيل الجريمة التي حدثت في القنصلية مع علمهم عن المسؤول المباشر لها ولكن التحدي الأكبر كان في طريقة إخراج هذا الأمر للعلن، وعدم الدخول في مواجهة منفردة بين طرفين.

‏٧-الأتراك في الأيام الماضية عملوا على إثارة إعلامية عالمية عبر تسريبات المعلومات واحدة تلوى الأخرى حتى لايكونوا في مواجهة مباشرة مع السعودية وتحقق لهم ذلك،فاليوم بعد١٠أيام من دخول جمال للقنصلية واختفائه لازالت القضية ساخنة وحققت الانتشار العالمي وصارت السعودية في مواجهة مع العالم

‏٨-تبين لاحقاً أن تركيا شاركت الأدلة والمعلومات التي لديها مع أمريكا وعدد من الاستخبارات الغربية، كما تبين أن الاستخبارات الأمريكية على علم بتخطيط بن سلمان ومن حوله للمكيدة لجمال ولم يبلغوه بذلك فيكونوا شركاء في هذا الجرم، ويسقط الكرة في أيديهم إذا ما حاولوا الدفاع عن السعودية.

‏٩-من خلال ماسبق نقف على عدة أمور مهمة ستحدد سير العملية مستقبلاً بعيداً عن التفاؤل المفرط والأمنيات في التحليلات السياسية وإلى مايمكن أن تذهب إليه الأمور وأي السيناريوهات التي ستختارها الدول بعد هذه الجريمة، لأن ترجيح سيناريو على آخر يجب أن يعتمد على أولويات الساسة ومصالح الدول.

‏١٠-أول أمر ننطلق منه أن البعد الإنساني والأخلاقي لقضية جمال لن نجده في ردات فعل الدول ولكن سنشاهده في مؤسسات المجتمع المدني والصحف العالمية التي تحترم الإنسان، وبعض منظمات حقوق الإنسان المحترمة أما الدول والمنظمات الدولية والساسة فمنطلقهم مصلحي لا أخلاقي.

‏١١-ثانيها أن نعرف أن الحكومات الغربية وأمريكا بالتحديد هي شريكة لأنظمة الاستبداد في جرائمهم ولكن متى ماكانوا عبئاً عليها وعلى مصالحها وصارت جرائمهم مكشوفة وتسببت لهم بإحراجات مع شعوبهم فيمكنها التخلي عنهم بسهولة، فللمتفائلين بعزل مبس ليتسائلوا أين تقع مصلحة أمريكا بعد هذه القضية؟

‏١٢-ثالثها أن المسألة الآن لم تعد مسألة إثبات جرم، فالجرم ثابت ولكن القضية الآن في التداولات والابتزازات السياسية وعلى أساسها ستوجه الاتهامات سواء على رأس الهرم أم على الأدوات التي استخدمت في الجريمة مقابل تنازلات معينة تستفيد منها أمريكا وتركيا وكل من يريد ابتزاز وحلب الملك.

‏١٣- ورابعها أن أثر النشاط الإعلامي والحقوقي في تغيير مسارات السياسيين واضحة، وكل إحراج يسببه الاعلام للسياسيين هو في صالح القضية على الأغلب، وماتقوم به واشنطن بوست من جهد في نشر القضية وإحراج ترامب سيصب في صالح القضية.

‏١٤- لذلك فإن التفاؤل الكبير في نتائج ما ستؤول إليه جريمة اختطاف واغتيال ⁧ #جمال_خاشقجي ⁩ سيعكس ردات فعل سلبية خصوصاً لمن يراها من بعد انساني وأخلاقي، وإن كنا نتكلم عن الأمنيات فالأمنيات كثيرة والأحلام والطموحات أكبر في مثل هذا الواقع العربي البائس.

‏١٥- وإذا أتت على الأمنيات فأمنيتي أن تُقدم تركيا البعد الأخلاقي والإنساني بعيداً عن أي بعد آخر وإن كان البعد الأخلاقي هو بعد مصلحي أيضاً لها على المدى البعيد .
‏⁧ #جمال_خاشقجي ⁩


@ibrahimalharam


 تويتر